بث مباشر: الرجاء – الجيش (Beisnport HD)

لمن تكون الغلبة ؟ لـ أقوى هجوم أم أقوى دفاع أم الأقل انهزاما؟

على بعد جولة وحيدة من نهاية الموسم الكروي، يشتد الصراع على درع البطولة الاحترافية بين أندية المقدمة لاسيما بين الرجاء والوداد البيضاويين وبدرجة أقل نهضة بركان.

وقبل الغوص في بحر الأرقام والإحصائيات، ينبغي أن نذكر بأن الرجاء يتصدر ترتيب البطولة برصيد 57 نقطة متبوعا بالوداد في الصف الثاني برصيد 56 نقطة، فيما يحتل نهضة بركان المركز الثالث برصيد 54 نقطة.

إذن المنافسة شديدة على اللقب بين ثلاثي المقدمة لاسيما بين قطبي العاصمة الاقتصادية الرجاء والوداد كما أسلفنا الذكر، لكن نهضة بركان يحتفظ بدوره ببصيص من الأمل للتتويج باللقب وإن كان ضعيفا جدا، فكيف يمكن أن نستفيد من أرقام الأخضر والأحمر والبرتقالي لتحليل قوتهم ومدى قدرة كل فريق على خطف درع الدوري ؟

في الحقيقة، الأرقام والإحصائيات لا يمكن أن تحسم لوحدها في هوية البطل لكنها تؤكد على أحقية كل فريق بالتتويج باللقب الأغلى محليا.

وإذا بدأنا سرد الإنجازات الرقمية لكل فريق من أندية الصدارة، سنجد أن الرجاء يملك أقوى خط دفاع إذ لم تدخل مرماه إلا 22 هدفا في مقابل 23 هدفا دخلت شباك النهضة و27 هدفا في مرمى الوداد ، فيما يملك الوداد أقوى خط هجوم برصيد 50 هدفا متبوعا بالرجاء برصيد 41 هدف فيما نهضة بركان لم يسجل إلا 34 هدفا فقط، وهذه الأرقام تفسر تفوق الوداد في فارق النسبة العامة إذ يملك +23 في مقابل +19 للرجاء و +11 لنهضة بركان.

ودائما مع لغة الأرقام، فإن الرجاء والوداد يملكان الرصيد نفسه في عدد الانتصارات بـ 16 فوزا لكل منهما، فيما فاز نهضة بركان بـ 14 مباراة فقط، غير أن الفريق البرتقالي يتفوق على قطبي العاصمة الاقتصادية بكونه الفريق الأقل حصدا للهزائم في البطولة بـ 3 هزائم فقط، في مقابل 4 للرجاء و 5 للوداد.

ولعل ما جعل نهضة بركان يهدر العديد من النقاط هو كثرة تعادلاته، إذ تعادل في 12 مباراة في مقابل 9 تعادلات للرجاء و 8 للوداد.

كل هذه الأرقام تشير إلى أن أندية الرجاء والوداد ونهضة بركان هي الأكثر أحقية بالمنافسة على لقب البطولة، وعلى الرغم من تعدد القراءات والتحليلات الفنية لهذه الإحصائيات،يبقى أهم رقم سيحسم هوية المتوج باللقب هو الرقم “90” والذي يشير إلى آخر تسعين دقيقة سيخوضها الرجاء والوداد ونهضة بركان هذا الموسم، والفريق الذي سيُجيد التعامل مع ما سيجري خلال هذا الرقم “الصعب” سيفوز ويتوج ويرفع درع الدوري.

تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني